ولأشهر الشتاء حكايا وقصص في الموروث الشعبي

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/11/28 م ، 1440/3/20هـ
ولأشهر الشتاء حكايا وقصص في الموروث الشعبي
تعبيرية

طقس العرب- وداد السعودي- الموروث الشعبي الخاص ببلاد الشام ملئ بالامثال، ولفصل الشتاء نصيب منها، لا بل يعتبر الاغنى بين فصول السنة الذي طالته الحكايات والامثال والقصص. 

 

ينقسم  فصل الشتاء الى الاربعينية " المربعانية " التي تبدا من 21 كانون الاول حتى 30 كانون الثاني ،ومن ثم تاتي الخمسينية والتي تبدا من 31كانون الثاني حتى 21 اذار وتنقسم الى اربع اجزاء كل جزء 12,5 يوم وهي ايام السعود.

وتبدأ ايام السعود بـ"سعد الذابح" والذي يمتاز بشدة البرد، ويبدا في الاول من  شباط وتنتهي 13 شباط ويقال في الامثلة الشعبية " سعد الذابح مابيخلي كلب نابح".

 

ويليه "سعد بلع" ويبدا من 13 شباط وينتهي في 25 شباط وسمي بذلك لان الارض تبتلع كل ما تمطره السماء بسرعه  ويقال عنه بالامثال الشعبية " سعد ابلع السما بتشتي والارض بتبلع".

 

ويلي ذلك "سعد السعود" ويقال عنه في الامثلة الشعبية "بسعد السعود بيبرد كل دفيان وبيدفا كل بردان" او "بسعد السعود بتطلع المية  بالعود " ويبدا من 26 شباط وحتى 10 اذار  وهنا تبدا الحياة بالارض والناس.

 

 واخيرا ياتي "سعد الخبايا"  ويقال عنه " بسعد الخبايا بتطلع الحيايا وبتتفتل الصبايا" ويبدا يوم 10 اذار وينتهي في 22 اذار وفيه يبدا فصل الربيع،  ويخرج ما هو مخبا بالارض من ثمار وافاعي وحشرات.

 

بعد ذلك تاتي خمسينية الشتاء "الايام المستقرضات" وهي 7 ايام تكون اربعة ايام من اخر شهر شباط وثلاثة ايام من اول شهر اذار ويطلق عليها ايضا في الموروث الشعبي " ايام العجائز " والتي تمتاز بالبرد القارص والشديد، ويوجد قصة في الموروث الشعبي لهذه الايام السبعه،  وهي ان احدى العجائز  كان لديها ست اغنام وكانت جالسة بالواد وقالت في اخر ايام شهر شباط حيث لم ينزل المطر به ولم تمت اي من اغنامها بسبب البرد "فات شباط الخباط  وما اخذ مني لا نعجة ولا رباط، وضربنا على ظهره بالمخباط" 

فغضب شباط من كلام العجوز وقال "يا اخوي يا اذار ثلاثتك مع اربعي  نخلي العجوز بالسيل تقرعي ( اربعة ايام من شباط وثلاثة ايام من اذار ، والمقصود بتقرعي : يجرفها السيل  ) 

 

وبالفعل سقط المطر بغزارة وسالت المياه بالاودية في هذه الايام وجر السيل معه اغنام العجوز  بالوادي، وبدات العجوز تصرخ وتقول : يا سيل درجهن على مهلهن معاشير ليرمن بهمهن "، ومن الامثال التي تقال عن شهر شباط " شباط بيشبط وبيخبط وريحة الصيف فيه" ، او "شباط ما عليه رباط " .

 

اما اذار والمعروف بالبرد القارس والامطار الغزيرة والثلوج ايضا فيقال عنه :" اذار الهدار ساعة شمس وساعة امطار  وساعة مقاقاة الشنار"، كما يقال "اذار ابو سبع ثلجات كبار" و "خبي فحماتك الكبار لجدك اذار"، فيما يقال عن نيسان " شتوة نيسان تحيي الانسان "، ويقال عن ايار " برد ايار خراب ديار" و" بأيار احمل منجلك واندار".

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً