مدينة الكتب في بريطانيا.. هاي أون واي

2017/01/17 م ، 1438/04/19هـ

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- إذا كنت من محبي الكتب وعشاق المطالعة، فخلال رحلتك إلى بريطانيا لا بد لك من أن تجعل مدينة هاي أون واي (وهي من أجمل المدن في ويلز) ضمن خطتك فهي تسمى "مدينة الكتب".

 

هاي أون واي هي مدينة صغيرة يبلغ عدد سكانها حوالي 1300 نسمة فقط، تقع على ضفاف نهر الواي في منتصف بلاد ويلز، قريبة جدا من الحدود الإنجليزية وضمن حدود حديقة بريكون بياكونز الوطنية.

 

لم تحصل المدينة على لقب مدينة الكتب من لا شيء، حيث يوجد فيها ما لا يقل عن 41 مكتبة منفصلة معظمها للكتب المستعملة والأثرية والجامعية، كما تُعرف المدينة بكونها موقعًا لمهرجان الكتاب السنوي المرموق الذي ترعاه صحيفة الجارديان.

 

منذ عام 1988 أصبحت هاي أون واي مكانًا جديرًا بالزيارة لاحتضانها المهرجان الأدبي الذي يجذب أكثر من 80 ألف زائر من القراء على مدى 10 أيام بين نهاية شهر مايو وبداية يونيو، وذلك لشراء الكتب وحضور فعاليات إطلاق الكتب الجديدة من الأسماء الأدبية الكبيرة التي تأتي من كافة أنحاء العالم.

 

تضم المدينة عددا من المعالم التاريخية لعل أهمها قلعة هاي، كنيسة سانت ماري، برج الساعة، والأزقة الجميلة والمباني التي تتزين بلافتات المكتبات في كل جهة منها، إضافة إلى بعض المكتبات المفتوحة على أرصفة الشوارع والتي جعلت الكتب أيقونتها دائمًا.

 

يمكنك الوصول إلى المدينة بسهولة من لندن أو المدن الانجليزية أو من كارديف الويلزية كنت بسيارة مُستأجرة، أما إذا كنت ستستخدم وسائل النقل العام، فعليك بالسفر بالقطار أو الحافلات إلى هيرفرد التي تبعد 22 كيلومترا عن هاي أون واي، ثم التغيير إلى المدينة المليئة بالكتب.  

 

شاهد أيضاً