كيف تحمي عيناك خلال فصل الصيف؟

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/05/16 م ، 1438/08/20هـ
كيف تحمي عيناك خلال فصل الصيف؟
تعبيرية

موقع طقس العرب- رغم أن الرمد الربيعي هو أكثر أمراض العيون انتشارًا في فصل الصيف إلا انه ليس المرض الوحيد بل هناك أمراضا أخرى قد تصيب الكبار والأطفال مثل حساسية العين والتهاب الملتحمة الجرثومي والتهاب القرنية بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتعرض إلى أشعة الشمس الفوق بنفسجية .

 

 

هذه عدة طرق بسيطة لحماية أعيننا:

 

تجنب الشمس
خصوصا عند ممارسة الرياضة يجب أن تكون في أماكن تحت الظل مع مراعاة عدم التعرض مباشرة للشمس.

 

 

كريمات العيون
استخدام كريمات عيون تقي من أشعة الشمس البنفسجية وبالتالي تقي من حروق الشمس للجفون وحول العين نظرا لرقة الجلد في هذه المنطقة.

 

 

النظارات الشمسية 
عند التعرض المباشر للشمس تغلق العيون بشكل جزئي تلقائية حتى تحمي عدسة العين من التعرض لضوء الشمس والأشعة فوق البنفسجية وتتسع بشكل كامل في الظل أو المساء، ولكن هذا غير كافي لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية نهارا لذا يجب ارتداء نظارات شمسية ذات جودة عالية حتى تحمي العين من الآشعة الفوق بنفسجية ولكن ما يحدث عند ارتداء نظارات شمسية مقلدة هو أن عدسة النظارة تسمح لحدقة العين بالاتساع فيدخل إليها الأشعة فوق البنفسجية بكمية أكبر من الطبيعي فتلتهب العين وقد تصاب بأمراض الشبكية التي قد تصل إلى حرق الشبكية .

 

 

 الماء 
شرب الماء هام جدا فهي الشيء الوحيد الذي يدخل الجسم ليدخل كل خلايا الجسم بما فيها العين، لذا يفضل شرب الماء بكميات كبيرة أكثر من 8 أكواب في اليوم، مع الأخذ في الاعتبار أن العصير أو المياه الغازية لا تغني عن شرب الماء فهو لازم لترطيب العين حتى لا تصاب بجفاف نتيجة التعرض لآشعة الشمس، هذا فضلا عن أهمية الماء في تنظيم جميع وضائف الجسم.

 

 

 التغذية
الاهتمام بالتغذية الصحية، فالخضروات والفاكهة الطازجة حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن بالاضافة إلى مواد ضد الأكسدة الواقية للشيخوخة والسرطان الخضروات والفاكهة التي تحتوي على فيتامين c ، مما يزيد من كفاءة العين عن طريق ضخ المخ للدم إلى العين بصورة جيدة لتؤدي جميع وظائفها بشكل سليم.

 

 

النظافة
غسيل اليدين والوجه بشكل متكرر يوميا حوالي 5 مرات يوميا يقلل من البكتريا التي تصل إلى العين من الأتربة في الجو أو عن طريق الأيدي.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً