سونداربانس.. النمور والغزلان وغابات المستنقعات الأكبر في العالم

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/10/16 م ، 1438/01/16هـ
سونداربانس.. النمور والغزلان وغابات المستنقعات الأكبر في العالم
نمور سونداربانس

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- سونداربانس هي أكبر حزام ساحلي متكون من غابات المانغروف في العالم، وتمتد الغابة 80 كيلومترا من الساحل باتجاه المناطق الداخلية النائية في بنجلادش والهند، وقد تم إعلان سونداربانس كواحدة من أهم مواقع التراث العالمي لليونسكو.

 

الغابات ليست مجرد مستنقعات للمانغروف ولكنها تشمل عددًا من المدرجات الأخيرة المتبقية من الغابات الجبارة التي كانت تغطي سهل الغانج، وتغطي سونداربانس مساحة تفوق 10 آلاف كيلومتر مربع، أي حوالي ثلث مساحة المستنقعات المائية.

منذ عام 1966 أصبحت سونداربانس محمية برية، وتشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 400 نمر من فئة نمور البنغال الملكية وحوالي 30 ألفًا من الغزلان التي رصدت بالمنطقة.

 

هيرون بوينت هي واحدة من أشهر الأماكن السياحية التي يسافر إليها من يرغب في اكتشاف هذه المنطقة ومشاهدة النمور وغيرها من الحيوانات البرية، وكذلك الأمر بالنسبة لمنطقة كاتكا التي تعد قاعدة للقيام برحلات السفاري، وبقعة جيدة لرؤية النمور ومراقبة الطيور.

 

وتعتبر جزيرة تين كونا هي الأخرى شعبية جدا لاكتشاف الحياة البرية، أما جزيرة دوبلارشار فتشتهر بإمكانية صيد الأسماك فيها.

 

وبالنسبة للأشخاص الذين يزورون حديقة سونداربانس الوطنية انطلاقا من ولاية البنغال الغربية في الهند، فينبغي أن تكون زيارتهم انطلاقا من برج المراقبة سودانياخالي Sudhanyakhali والذي تشاهد به معظم النمور والحيوانات البرية الأخرى مثل الغزلان والتماسيح.

وهناك ابراج مراقبة أخرى مثل ساجنخالي Sajnekhali الذي يضم أيضا متحفًا وحديقة للتماسيح، وبرج ساجنخالي باكيرالايا، وبرج دوبانكي، ومشروع تمساح باغباتبور، أما كاناك فهي مثالية لمشاهدة سلاحف ريدلي الزيتونية.

 

وبصرف النظر عن زيارة هذه الوجهات السياحية لمشاهدة الطبيعة، يمكنك أيضا أن تأخذ بعض الوقت للخروج إلى قرية مجاورة والتعرف على نمط الحياة لدى السكان المحليين.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً