تعرّف على حصن مطرح في سلطنة عمان

إسماعيل قاسمي
إسماعيل قاسمي
2016/11/22 م ، 1438/02/22هـ
تعرّف على حصن مطرح في سلطنة عمان
حصن مطرح

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- يشرف ذلك الحصن العتيد في مطرح على إطلالة رائعة على خليج عُمان وميناء مطرح حارسًا مياهه وسفنه، يقف صامدًا على مدى الزمن فوق هضبة صخرية، ويظل واحدا من أهم المعالم في هذه المدينة الجميلة.

 

يسمى حصن مطرح أيضا باسم "حصن عتيد" وهو يقع على الطريق البحري في ولاية مطرح بمحافظة مسقط ويشرف على ميناء المدينة، يعود تاريخه للقرن السادس عشر (حوالي سنة 1580) عندما بناه البرتغاليون، ثم استرجعه العمانيون في سنة 1650.

وقد تم ترميمه سنة 1981 ليكون واحدا من أهم المعالم السياحية التاريخية التي تدل على حرص العمانيين على مر التاريخ على حماية وطنهم.

يتكون الحصن الذي يبدو وكأنه الممر الوحيد بين مطرح ومسقط القديمة من ثلاثة أبراج دائرية الشكل، يقع البرج الأكبر فيها في القمة ويتوزع الباقيان بين الجهة الغربية والشمالية للحصن.

 

تقع مدينة مطرح شمال شرق سلطنة عمان مطلة على بحر عمان، ويرجع تاريخها للألف الثالثة قبل الميلاد مما يجعلها من أهم المدن في السلطنة، فقد كانت منطقة تجارية مهمة عبر التاريخ، ولا تزال على عهدها إلى اليوم بتواجد أهم الموانئ فيها وهو ميناء السلطان قابوس الذي يستقبل الكثير من الأفواج السياحية أيضا.

 

أمام الكثير من المعالم السياحية في مطرح مثل السوق القديم والدرب الضيق والكورنيش والشواطئ الجميلة، تبقى قلعة مطرح هي المكان الأساسي الذي يضعه الجميع على قوائهم رغم أنه لا يمكن دخولها، ولكن باستطاعتك صعود الأدراج الخارجية.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً