تستوعب حوالي 190 ملعبا رياضيا أو أكثر من 170 ألف سيارة! فوهة بركان الوعبة الأضخم في السعودية

سنان خلف
سنان خلف
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/07/22 م ، 1439/11/09هـ
تستوعب حوالي 190 ملعبا رياضيا أو أكثر من 170 ألف سيارة! فوهة بركان الوعبة الأضخم في السعودية
تستوعب حوالي 190 ملعبا رياضيا أو أكثر من 170 ألف سيارة! فوهة بركان الوعبة الأضخم في السعودية

موقع ArabiaWeather.com– بمساحتها المترامية الأطراف، تحتوي المملكة العربية السعودية على عدد كبير من البراكن الخامدة، ويُعد بركان الوعبة أكثرها شداً للإنتباه، وذلك لضخامة فوهته التي يبلغ قطرها قرابة الـ 2 كيلومتراً، وبعمقٍ يصل إلى 220 مترًا.

 

وللتوضيح فإننا حينما نتحدث عن فوهة يصل قُطرها إلى 2000م، أي اننا نتحدث عن مساحة تستوعب حوالي190 ملعبا رياضياً، أو بعبارة أخرى فإن هذه المساحة تستوعب أكثر من 170 ألف سيارة! 

 

 

أين يقع بركان الوعبة؟ 

تقع فوهة بركان الوعبة على بعد 6 كيلومترات شمال قرية حفر كشب الواقعة على بعد 30 كيلو مترًا من قرية أم الدوم في محافظة الطائف بالسعودية. تكسو الفوهة طبقة ملحية بيضاء ويرجع سبب اكتسابها لهذا اللون لمياه الأمطار التي تتجمع في قاعها مكونة بحيرة صغيرة بغاية الروعة والجمال.

 

بعض الباحثين أرجع تواجد المياه داخل الفوهة إلى سقوط نيزك في الأزمنة الغابرة، لكن ذلك لم يُثبت حتى اليوم، كما يلاحظ وجود النخيل والأشجار و الأعشاب الصحراوية حول الفوهة، وهذا ما يعطيها صبغة جمالية بغاية الروعة.

 

 

هل يُمكن أن يعاود بركان الوعبة نشاطه؟

يجب أن نُدرك حقيقة أن البراكين المُنتشرة في السعودية خامدة وليست ميته، مايعني أنها قد تثور في أي وقت، وثورانها يُسبق في بعض الأحيان ببعض الإنذارات، مثل الهزات الأرضية المتتالية التي قد تكون تتسم بالقوة أو الضعف، ولا يُمكن لأحدٍ التنبؤ بالوقت الذي ستنشط فيه هذه البراكين.

 

أكثر من 2000 بركان تحت أراضي المملكة 

تجثم المملكة العربية السعودية فوق آلاف البراكين الخامدة، ويُقدر الخبراء وقت نشوء هذه البراكين إلى ما يقرب من 25 مليون عام، كما ويُقدر عدد البراكين داخل حدود المملكة بـ 2000 بركان، ففي "حرة رهط" وحدها على سبيل بين مكة و المدينة على سبيل المثال يوجد قرابة 700 بركان ، كما أن هناك 400 بركان آخر في "حرة خيبر". 

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً