الاعصار هارفي .. ما الذي جعل منه حدثاً عالمياً؟

ناصر حداد
ناصر حداد
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2017/08/27 م ، 1438/12/05هـ
الاعصار هارفي .. ما الذي جعل منه حدثاً عالمياً؟
الاعصار هارفي .. ما الذي جعل منه حدثاً عالمياً؟

طقس العرب – م. ناصر حداد – ضرب الاعصار هارفي ولايتي تكساس ولويزيانا خلال الأيام القليلة الماضية، حيث أثر وما زالت بقاياه تؤثر على تلك المناطق حتى ساعة إعداد هذا التقرير، جالباً لهم أمطاراً طوفانيه ورياحاً عاتية، وقد تحول الى حدثاً عالمياً وحول أنظار العالم كافة نحوه، وذلك لعدة أسباب:

 

* خرائط طقس العرب الخاصة برصد الحالات الاستوائية.

 

إحاطة الإعصار بمرتفعات جوية

 

 

أدى تمركز مرتفعين جويين في طبقات الجو العالية، الى محاصرة الاعصار والحد من حركته شمالا، مما أبطا من سرعة تحركه فوق مياه خليج المكسيك، وهذا أدى الى إطالة زمن تأثر ذات المناطق بالإعصار.

 

1000 ملم، مجموع الأمطار التراكمية المتوقعة خلال فترة تأثير الاعصار "هارفي"

 

 

أدى بطء حركة الإعصار الى هطول أمطاراً شديدة على ذات النطاق الجغرافي الضيق على سواحل تكساس ولويزيانا، وبعبارة أخرى تتعرض تلك المناطق الى هطول ما يقدر بأربعة أضعاف ما يسقط على شرق العاصمة الأردنية (عمّان) خلال عام (موسم مطري) كامل.

 

وقوع مسار الإعصار في مناطق مهمة اقتصادياً

 

أعلنت الولايات المتحدة، الجمعة، أن الإعصار "هارفي" تسبب حتى ظهر الجمعة في تعطيل إنتاج 22 في المئة من النفط (377 ألف برميل في اليوم) بخليج المكسيك وإنه أوقف إنتاج 4.4 في المئة من المصافي.

وأغلق ميناء هيوستن وهو أكثر موانئ البتروكيماويات ازدحاما بالولايات المتحدة أرصفته عند الظهر وكان أوقف في وقت سابق حركة دخول وخروج السفن.

 

ومن الجدير ذكره أن ولاية تكساس تعتبر من أغنى المصادر الطبيعية للمعادن والنفط، وتعد الولاية من أكبر الولايات الأمريكية في إنتاج البترول والغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال، ويبلغ إجمالي ناتجها المحلي 1.43 تريليون دولار، وهو ما يعادل 8.5% من إجمالي الناتج المحلي الأميركي، كما يبلغ احتياطي الولاية من النفط الخام 9.614 مليار برميل، وهو ما يعادل 31.5% من إجمالي الاحتياطي الأميركي.

 

هارفي، الاعصار الأول الذي يضرب تكساس منذ أيلول، 2008

 

 

يعتبر هارفي أول إعصار يضرب تكساس منذ تسعة سنوات، حين ضرب الاعصار "إكي" شواطئ تكساس الشمالية، أي انه يأتي بعد غياب طويل نسبياً لذات الولاية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً