أطعمة تحميكِ من نزلات البرد في فصل الشتاء

2017/01/19 م ، 21/0/1438هـ
أطعمة تحميكِ من نزلات البرد في فصل الشتاء
أطعمة تحميكِ من نزلات البرد في فصل الشتاء

موقع ArabiaWeather.com- عادة ما تتزامن الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا مع حلول فصل الشتاء، الذي يشهد نشاطًا للفيروسات المسببة لهما، مما يستوجب البحث عن طرائق للوقاية من الأمراض الموسمية في هذه الفترة، والغذاء هو أحد أهم المؤثرات في الجهاز المناعي للجسم وقدرته على مقاومة الأمراض، لذا سنقدم لكِ في التقرير التالي، بعض الأطعمة التي يساعد تناولها على الوقاية من نزلات البرد في الشتاء.

 

المشروم

يحتوي المشروم على معدن السيلينيوم، ونسبة لا بأس بها من فيتامين  Cومضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي؛ مما يجعل تناوله سلاحًا فعالًا في مواجهة الإصابة بالبرد والإنفلونزا، فاحرصي على أن تتضمن وجباتك اليومية كمية مناسبة من المشروم، سواء كان طازجًا أو مطبوخًا، إلا أنه ينصح دائمًا بشراء المشروم الطازج من الأسواق، وليس المعلب؛ لأن الأخير يفقد كثيرًا من قيمته الغذائية عند مروره بمراحل التعليب والحفظ المختلفة.

 

الحمضيات

وهي واحدة من أهم المضادات الحيوية الطبيعية التي تحمي من الإصابة بالبرد، وعلى رأسها الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت، ويعود ذلك لاحتوائها على نسبة عالية جدًا من فيتامين C الذي يحمي الجسم من الإصابة بأمراض الشتاء، وينصح دائمًا بتناول ثمار هذه الفواكه وعدم الاكتفاء بشرب عصيرها.

 

الثوم

يحتوي الثوم على مادة "الأليسين" التي تعد إحدى مركبات معدن الكبريت المفيد للغاية في تقوية الجهاز المناعي، هذا إلى جانب أن الثوم غني بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، ويمكن الاستفادة منه ليس فقط بطهيه، وإنما بتناول فصوصه طازجة على معدة خالية في الصباح، أو إضافتها للزبادي.

 

الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على نسبة عالية من الكاكاو الغني بمضادات الأكسدة، بالإضافة لنسبة أقل من السكريات والدهون، بما ينعكس إيجابًا على مستوى مناعة الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بعدة أمراض كأمراض القلب والشرايين والجلطات وضغط الدم المرتفع، والسرطان، وكذلك نزلات البرد والإنفلونزا.

 

الفلفل الأسود

تستخدم حبوب الفلفل الأسود ومسحوقها، كتوابل تضاف إلى الطعام على نطاق واسع في المطابخ العربية، وهو أمر ستحرصين على المواظبة عليه إذا ما علمتِ فوائد الفلفل الأسود وأهميته البالغة في الوقاية من البرد والإنفلونزا لقدرته على القضاء على البكتريا والجراثيم، وتخفيف الالتهاب وعلاج الحمى.

 

اليانسون

يساعد شرب شاي بذور اليانسون على الوقاية من أمراض الشتاء المختلفة، نظرًا لقدرته على القضاء على الجراثيم المسببة لها، وتخفيفه حدة السعال الناتج عنها وعلاج احتقان الحلق حال الإصابة بها، فاحرصي على تناول كوب دافئ من اليانسون يوميًا لتحمي نفسك من البرد والإنفلونزا.

 

الشاي الأخضر

ويحتوي الشاي الأخضر على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي الأسود، إلا أن كلاهما مفيد في مقاومة الإصابة بنزلات البرد، وفق ما أثبتته آخر الأبحاث والدراسات، وينصح بتناول ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا لهذا الغرض.

شاهد أيضاً